الخميس 12 ربيع الأول / 29 أكتوبر 2020
06:46 م بتوقيت الدوحة

4 طرق للاستفادة من القراءة في شحن الطاقة الإيمانية

43

الدوحة - العرب

الأحد، 31 مايو 2020
4 طرق للاستفادة من القراءة
في شحن الطاقة الإيمانية
4 طرق للاستفادة من القراءة في شحن الطاقة الإيمانية
تسلّط دار جامعة حمد بن خليفة للنشر الضوء على أهم الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من أنشطة القراءة والكتابة في استشعار النعم الإلهية ورفع الحالة الإيمانية وتوثيق الروابط الشخصية، في ظل عدم قدرة الأشخاص الذين يلزمون منازلهم في هذه الظرفية، على المشاركة في الأنشطة الإيمانية الجماعية بصورة طبيعية.
وقال عمرو عبدالمنعم، المحرّر في دار جامعة حمد بن خليفة للنشر: «قد تكون هذه المرة الأولى -في حياة غالبية أفراد المجتمع- التي لا يمارسون فيها نشاطاتهم المعتادة، داعيا إلى استكشاف طرق بديلة لتجديد الإيمانيات على الرغم من التحديات القائمة حالياً.
وأضاف: «من بين الوسائل الناجعة، ممارسة القراءة والكتابة، وتوجد طرق عديدة يمكن للناس تجديد إيمانياتهم وإثراء تجاربهم»، لافتاً إلى أن الاختيار الأول للمسلم هو القرآن الكريم، فقراءته تبعث على راحة النفس والسكينة، وبخاصة في حالة العزل والحجر، بعيداً عن صخب الحياة ومشتتاتها.
وقال: «يمكن مشاركة المعلومات الجديدة مع محبي القراءة من خلال تكوين منتدى للقراءة معهم، كما يمكن كتابة مدونة يومية حول النعم الإلهية».
وأوضح أن من العادات المحمودة، كتابة مدونة يومية حول كل ما نلمسه من النعم الإلهية وأداء شكرها، وإذا كان الحجر المنزلي يسبّب إحباطاً بدرجة لا تمكّن من التفكّر، يمكن محاولة تغيير الأفكار السلبية إلى خواطر إيجابية، منوهاً بأن فكرة مثل «أنا حبيس المنزل» يمكن أن تكون «أنا آمن في منزلي، وأصدقائي وأقاربي سيكونون بمأمن عندما أبتعد عنهم»، وكذلك فكرة «أشعر بالملل الشديد»، يمكن أن تكون «لديّ الآن وقت لإعادة ترتيب أولوياتي الشخصية».
وأشار إلى أنه يمكن توثيق الروايات الشفهية المتناقلة عبر الأجيال، وهي من الطرق الرائعة التي تربط الشخص بعائلته ومعتقداته.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.