الثلاثاء 23 ذو القعدة / 14 يوليه 2020
07:20 م بتوقيت الدوحة

«الهلال القطري» يقدّم 800 شريط فحص سريع لـ «كورونا» لقطاع غزة

42

الدوحة - العرب

الخميس، 28 مايو 2020
«الهلال القطري» يقدّم 800 شريط فحص سريع لـ «كورونا» لقطاع غزة
«الهلال القطري» يقدّم 800 شريط فحص سريع لـ «كورونا» لقطاع غزة
استلمت وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة 800 شريط فحص سريع لفيروس كورونا، ضمن مشروع تقديم مساعدات عاجلة للوقاية من جائحة «كورونا» بقطاع غزة، الذي ينفذه الهلال الأحمر القطري. وفي هذا السياق، أوضح مدير دائرة المختبرات بوزارة الصحة عميد مشتهى أن الوزارة استلمت أشرطة الفحص السريع لمواجهة جائحة «كورونا»، والتي تتميز بسرعة إظهار نتائج الفحص خلال مدة 15 دقيقة، ما يفسح المجال للطواقم الطبية للتعامل بشكل سريع مع المشتبه في إصابتهم بالفيروس.
وأضاف: «تعاني وزارة الصحة بغزة من شح مواد الفحص لفيروس كورونا، وتعدّ هذه هي الدفعة الأولى التي تستلمها الوزارة من هذا النوع من الأشرطة سريعة الفحص، ونأمل ألا تكون الأخيرة، وسوف نشرع في استخدامها مع المواطنين القادمين عبر المعابر الحدودية بشكل فوري، بناءً على السياسة المتبعة لمواجهة جائحة فيروس كورونا».
تمكن الدكتور محمد كلوب -استشاري الهلال الأحمر القطري لجراحة الأوعية الدموية والجراحة الدقيقة في قطاع غزة، وطاقمه الطبي بمستشفى غزة الأوروبي- من إجراء 3 عمليات جراحية لمرضى يعانون من مشاكل في الشرايين السباتية، وتفرعات الشريان الأبهر، حيث يدعم الهلال الأحمر القطري تدخلات جراحة الأوعية الدموية ضمن مشروع «دعم الخدمات الجراحية التخصصية بقطاع غزة».
وفي هذا الإطار، أشار د. كلوب إلى نجاح عملية إزالة ورم في الشريان السباتي لمريض يبلغ من العمر 18 عاماً، حيث كان الورم محيطاً بالشرايين السباتية من الناحية اليسرى، وملتصقاً بجميع الغدد الصماء في تلك المنطقة، وقد تمت إزالته بالكامل في عملية استمرت قرابة 3 ساعات، وتم نقل المريض إلى القسم بصحة جيدة ودون أي إصابة عصبية.
موضحاً أن الطاقم الطبي أجرى كذلك عمليتين لإضافة وصلات شريانية من تفرع الشريان لمريضين في الخمسينات من عمرهما، أحدهما، تمت إعادة تحويله إلى غزة من مستشفيات الضفة الغربية، وكانا يعانيان من جلطات دماغية عابرة بشكل يومي، وضيق في الشرايين السباتية من الناحيتين، وبنسبة شديدة تتجاوز 70 %، ما كان يسبب لهما فقدان الوعي، وتنميل في الأطراف العلوية والسفلية بشكل نصفي.
ويضيف: «نركز في تدخلاتنا على إجراء عمليات جراحية للشريان الأبهر وتفرعاته، بالإضافة إلى عمليات دقيقة بالشرايين السباتية لتفادي الجلطات الدماغية، ومنها، إزالة نقاط الضيق داخل الشرايين السباتية، ونستهدف إجراء 30- 35 عملية جراحية بالمستشفى شهرياً».
وعن خطته لتدريب الطواقم المحلية بقطاع غزة، يوضح أنه بالتنسيق مع وزارة الصحة يشرف على تدريب 4 أطباء في تخصص جراحة الأوعية الدموية، ويتم التركيز على بناء قدراتهم في كيفية إجراء الوصلات الشريانية لمرضى غسيل الكلى، حيث يتم تحديد يوم أسبوعياً لإجراء مثل هذه العمليات المهمة للمرضى، منوهاً بأن المرحلة المقبلة ستشهد إجراء مزيد من التدريبات الجراحية على الوصلات الشريانية الوريدية والمصنَّعة وتركيب الدعامات، وجاري التنسيق مع قسم جراحة القلب بالمستشفى لإجراء عمليات مشتركة، تخدم المرضى الفلسطينيين.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.