الإثنين 11 جمادى الثانية / 25 يناير 2021
06:09 ص بتوقيت الدوحة

تأهل 2847 مشاركا في مسابقة كتارا عن بعد "جائزة الاستغفار"

186

قنا

الإثنين، 18 مايو 2020
تأهل 2847 مشاركا في مسابقة كتارا عن بعد "جائزة الاستغفار"
تأهل 2847 مشاركا في مسابقة كتارا عن بعد "جائزة الاستغفار"
 أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا عن تأهل 2847 مشاركا في جائزة كتارا عن بعد (مشاركات من 45 دولة)، وموضوعها الاستغفار، من أصل 6 آلاف مشاركة، بعد إجراء الفرز ومطابقة المشاركات مع شروط الجائزة.
وتضم الجائزة أربع فئات: القصة القصيرة، المسرحية القصيرة، الشعر الفصيح، والخط العربي، بقيمة إجمالية تبلغ 50 ألف دولار أمريكي، وبشروط تم تحديدها عند طرح الجائزة خلال الفترة من 19 مارس الى 20 أبريل الماضيين.
وكانت /كتارا/ قد أطلقت جائزة مفتوحة للمشاركات الدولية والمحلية، ضمن مجموعة منوعة من المسابقات نشرتها عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف إحداث حراك ثقافي عن بعد، يتوافق مع سياسة التباعد الاجتماعي المتبعة ضمن إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) حول العالم، والتعويض عن توقف الأنشطة والفعاليات على أرض كتارا ونقلها عبر الإنترنت.
وقد بلغ عدد المشاركات في فئة القصة القصيرة 1104 مشاركين، وفي فئة المسرحية القصيرة 148 مشاركا، وفي فئة الشعر الفصيح شارك 1158 متسابقا، وفي فئة الخط العربي بلغ عدد المشاركات 437 .
وحسب الدول، بلغ عدد المشاركات من دول المغرب العربي نحو 1019 مشاركة، ومن مصر والسودان والصومال وصل العدد الى 730 مشاركة، ومن بلاد الشام والعراق 613 مشاركة، ومن دول الخليج واليمن 349 مشاركة، بالإضافة الى 136 مشاركة من دول غير عربية، علما بأن أكبر عدد مشاركات جاءت من مصر، الجزائر، المغرب وسوريا، على التوالي، فيما بلغ عدد المشاركات من داخل دولة قطر 46 مشاركة.
وعبر الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، عن سعادته بتفاعل الجمهور العربي مع جائزة كتارا عن بعد، موضحا أن اختيار موضوع الاستغفار يتوافق مع ما يحدث في العالم من محنة بسبب انتشار فيروس (كوفيد- 19)، وهذه المحنة تستوجب الإكثار من الاستغفار لدفع البلاء.
وأكد استمرار /كتارا/ في أداء رسالتها الثقافية والمجتمعية بما يتناسب مع الظرف الحالي، باعتبار أن الثقافة أداة فعالة في نشر الوعي بما يضمن مساندة كل الجهود المبذولة من أجل سلامة الجميع.
من جانبه، قال السيد خالد عبدالرحيم السيد المشرف على جائزة كتارا عن بعد، إن إعلان النتائج النهائية للجائزة عن بعد وموضوعها الاستغفار، سيتم بعد انتهاء لجان التحكيم من تحديد المراكز الأولى لفئات الجائزة الأربع.
ويتوزع إجمالي القيمة النقدية لجائزة كتارا عن بعد والبالغ 50 ألف دولار أمريكي كالآتي: 20 ألف دولار لفئة القصة القصيرة، و15 ألف دولار لفئة المسرحية القصيرة، و10 آلاف دولار لفئة الشعر الفصيح، و5 آلاف دولار لفئة الخط العربي.
وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي/ كتارا/، قد أطلقت عددا من المسابقات المفتوحة للمشاركات المحلية، منذ الإعلان عن سياسة التباعد الاجتماعي ضمن إجراءات الحد من انتشار فيروس (كوفيد- 19)، من بينها مسابقة "أجمل تلاوة" والتي خصصت لطلاب المدارس من سن 5 وحتى 15 سنة، حيث يرسل المشارك مقطعا مسجلا بصوته لآيات من الذكر الحكيم، كما أطلقت /كتارا/ مسابقة لوحة ورسام، على تطبيق "إنستغرام"، ولاتزال مستمرة، وايضا مسابقة الكتابة باللغة الإنجليزية، إلى جانب مسابقة 60 ثانية توعية والتي حظيت بتفاعل كبير.. بالإضافة إلى مسابقة الرسم الموجهة للأطفال، بالتعاون مع بريد قطر، والتي من خلالها يتم اختيار أفضل 5 رسومات لتكون على طوابع بريد قطر بمناسبة اليوم العالمي للطفل.
كما تستعد المؤسسة العامة للحي الثقافي لإطلاق مجموعة من البرامج والمسابقات والمواد الترفيهية والتثقيفية والتعليمية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.