الأحد 08 شوال / 31 مايو 2020
12:38 م بتوقيت الدوحة

طلبة جامعة قطر يستفيدون من 500 محاضرة دراسية لـ «التعليم عن بعد»

117

الدوحة - العرب

السبت، 21 مارس 2020
طلبة جامعة قطر يستفيدون من 500 محاضرة دراسية لـ «التعليم عن بعد»
طلبة جامعة قطر يستفيدون من 500 محاضرة دراسية لـ «التعليم عن بعد»
بدأ طلبة الأقسام المختلفة بجامعة قطر في التكيُّف مع نظام التعليم عن بعد الذي فرضتهُ الجامعة كإجراء احترازي وقائي للحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد – 19).
ويأتي ذلك بعد إعلان مكتب الاتصال الحكومي، تعليق الدراسة في المدارس والجامعات العامة والخاصة لجميع الطلبة في قطر، وذلك في إطار الجهود والإجراءات التي تتخذها الدولة للحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19)؛ وحرصاً على سلامة الطلبة في كل الهيئات والمؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة.
وقد بدأ طلبة جامعة قطر بالتكيُّف مع نظام التعليم عن بعد، حيث تُعقد المحاضرات بشكلٍ منتظم، ويمكن لجميع الطلبة الوصول إليها بكل سهُولة ويُسر. ووفقاً لهذا النظام عُقدَ حتّى الآن أكثر من 500 محاضرة دراسية، قضى فيها الطلبة أكثر من 1500 ساعة على نظام التعلُّم الافتراضي، عبر بوابة BlackBoard.
وفي تعليقٍ لها، قالت الطالبة جمان بدران، من قسم الإعلام في كلية الآداب والعلوم: «تبيَّن أن نظام التعلم عن بعد الذي تم تنفيذه في وقت قصير كان ناجحاً بسبب التكيف السريع عليه. فقد كان الأساتذة متعاونين للغاية معنا خلال الوضع الحالي، وعند مواجهة أي سؤال أو تحدٍّ يواجهنا نقوم بعرضِهِ وطرحه على أستاذ المقرر بشكل مباشر».
من جانب آخر، أشاد الطلبة بالعمل الدؤوب والقرارات الفعّالة التي عملت عليها جامعة قطر؛ للتصدِّي لانتشار فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد- 19)، وما قامت به من مساعٍ لتوفير أفضل التسهيلات التعليمية لجميع الكليات والطلبة، ففي تصريحٍ لهُ، قال الطالب ملاذ حامد، من تخصص الهندسة الصناعية والنظم في كلية الهندسة: «نقدِّر كل الجهود التي تبذلها الحكومة والجامعة لضمان صحة الطلاب، ولقد نجحنا على التغلُّب على كل المشاكل التقنية التي تواجهنا بين الحين والآخر، وجعلنا محاضراتنا محادثاتٍ تعليمية سلسة». وأضاف: «هذه أفضل طريقة لاستخدام التكنولوجيا الجديدة، وعلينا أن نقدِّر جهود جامعتنا في هذا الجانب، وأرجو أن يستمر النظام هذا في المستقبل لأنَّهُ يفيد الطلبة كثيراً».
وبدوره، قال الطالب ناجح إبراهيم الصياد، من قسم هندسة الكمبيوتر بكلية الهندسة: «أشيد بنظام التعليم الجديد، التعلُّم عن بعد، وأشجِّع زملائي على مواصلة العمل الدؤوب والاستفادة من هذه البوابة الإلكترونية. وإن شاء الله نعود لحياتنا الجامعية المعتادة عن قريب، وفي الوقت الراهن علينا أن نلزَم منازلنا ونساهِم في الحدّ من الانتشار السريع لفيروس كورنا المستجدّ (كوفيد- 19)». الجدير بالذكر أنَّ نظام التعليم عن بعد يهدفُ إلى إثراء الخبرة الأكاديمية في جامعة قطر، فهو أسلوبٌ جديد للتعليم والتعلُّم. ويساعد هذا النظام الطلبة على التواصل التفاعلي مع أساتذة المقررات الدراسية، كما تسمح هذه التقنيَّة التعليمية للطلبة بطرح أسئلتهم ومداخلاتهم عن طريق الكتابة والتسجيل الصوتي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.