الإثنين 29 جمادى الثانية / 24 فبراير 2020
11:33 م بتوقيت الدوحة

لنشر ثقافة الزراعة والمحافظة على البيئة

50 منتسباً من ذوي الإعاقة يشاركون في «ازرع وطنك»

32

الدوحة - العرب

الجمعة، 17 يناير 2020
50 منتسباً من ذوي الإعاقة يشاركون في «ازرع وطنك»
50 منتسباً من ذوي الإعاقة يشاركون في «ازرع وطنك»
شاركت مبادرة «بست باديز قطر» في البرنامج التعليمي التثقيفي (ازرع وطنك) بــ (50 منتسباً) من الأشخاص ذوي الإعاقة، والذي تنفذه مؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية، بالتعاون مع إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية والبيئة، ووزارة التعليم والتعليم العالي.
يختص برنامج (ازرع وطنك) بنشر ثقافة الزراعة والمحافظة على البيئة طبقاً لرؤية قطر الوطنية 2030 في جانب التنمية البيئية، للوصول إلى الهدف المنشود في تثقيف ومساعدة منتسبي مبادرة «بست باديز قطر» من ذوي الإعاقة في تعلم زراعة وإنتاج الغذاء الصحي، والاهتمام بالنباتات باستخدام أبسط الأدوات والأسمدة الطبيعية في ظروف بيئية طبيعية وملائمة.
وأعربت السيدة لآلئ أبوألفين المدير التنفيذي لـمبادرة «بست باديز قطر»، عن امتنانها العميق لمؤسسة الفيصل بلا حدود، ووزارة البلدية والبيئة، لما بذلاه من جهود كبيرة ومتميزة في تنفيذ برنامج «ازرع وطنك»، والتي حققت جانب التنمية البيئية في رؤية قطر الوطنية 2030، وساهمت في توفير بيئة تعليمية ملائمة لدمج منتسبي المبادرة من ذوي الإعاقة الذهنية والنمائية، وعززت فرص تطوير مهاراتهم الاجتماعية.
وأكدت أن تحقيق التنمية المستدامة مسؤولية مشتركة بين كل الجهات، وينبغي على كل الجهات العمل والسعي إلى إدماج الأشخاص من ذوي الإعاقة في مسار التنمية.
وأوضحت أهمية إشراك الأشخاص من ذوي الإعاقة وتنمية مهاراتهم من خلال الاعتماد على النفس، وتعلم كيفية الزراعة البسيطة، وأساليب الري وأعمال البستنة والتربة، والتعرف على مجموعة متنوعة من النباتات التي تمت زراعتها، وتعليمهم كيفية الحفاظ عليها.
وقال السيد عبداللطيف اليافعي المدير العام لمؤسسة الفيصل بلا حدود: «إن الهدف الرئيسي من «ازرع وطنك» يَكمن في نشر ثقافة الزراعة وتحقيق الاكتفاء الغذائي، وإن التعاون مع مبادرة «بست باديز قطر» كان إيجابياً لتطبيق البرنامج بهدف تنمية المهارات الحياتية للمنتسبين في المبادرة، للتعرف على مبادئ الزراعة للبذور والنباتات الورقية والنباتات المثمرة، بالإضافة لنباتات الزينة».
وأضاف أنه جرى تنفيذ الزراعة في صناديق من «الفلين» بتوجيه وإرشاد من مهندسي إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية والبيئة وموظفي مؤسسة الفيصل بلا حدود، من خلال زيارات تفقدية دورية وإرشادية.
وقال: «إننا من خلال تلك الخطوة نؤكد التزامنا وحرصنا على تحقيق أحد أهم أهدافنا الرئيسية في مشروعنا الرائد، والمتمثل في تقديم مختلف المبادرات الصديقة للبيئة، ونسعى إلى تبني منظومة الاستدامة التي تعد بمثابة محور أساسي لتشجيع الاهتمام بالبيئة».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.