الثلاثاء 23 ذو القعدة / 14 يوليه 2020
04:24 ص بتوقيت الدوحة

7 شركات عالمية تستثمر بالمناطق الحرة في الدولة

340

الدوحة - قنا

الأحد، 15 ديسمبر 2019
سعادة السيد أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة
سعادة السيد أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة
رحب سعادة السيد أحمد بن محمد السيد وزير الدولة، ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة، بانضمام 7 شركات عالمية رائدة للاستثمار في المناطق الحرة بالدولة، قائلا:" يسرنا استقطاب استثمارات هذه الكوكبة من الشركات العالمية لتكون ضمن قائمة متنوعة تشمل أكثر من 50 شركة ومشروعاً تم اعتمادها وتسجيلها في المناطق الحرة.. لقد عملنا جنباً إلى جنب مع شركات من شتى أنحاء العالم لنسلّط الضوء على ما توفّره دولة قطر والمناطق الحرة على وجه الخصوص من مزايا وفوائد متعددة.. ويشكّل الإعلان عن هذه الشركات المتميزة باكورة إنجازاتنا لهذا العام".
وأضاف سعادته في بيان ورد عن هيئة المناطق الحرة مساء اليوم أن: "كل شركة من هذه الشركات هي مؤسسة رائدة في القطاع الذي تعمل به وتمثّل أسواقاً عالمية متنوّعة مثل الصين، وماليزيا، وألمانيا، وفرنسا والولايات المتحدة.. إن الشراكات التي أبرمناها مع هذه الشركات تعكس بشكل واضح عمق العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية التي تجمع قطر بالعديد من دول العالم.. وأتطلّع قدماً لأرى المشاريع الاستثنائية لهذه الشركات تنطلق من المناطق الحرة وتنافس في مختلف الاسواق العالمية".
ومن المقرر أن تساهم تلك الشركات في تعزيز دور المناطق الحرة كمحرك داعم لنمو الاقتصاد القطري، وأن تباشر الشركات السبع عملها من المناطق الحرة خلال العام المقبل.
يشار إلى أن المناطق الحرة استقطبت طلبات استثمارية تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي مليار و500 مليون ريال.
والشركات السبع التي انضمت إلى المناطق الحرة هي: شركة فولكس واجن الألمانية وهي متخصصة في تكنولوجيا السيارات والمركبات وتستهدف بانضمامها للمناطق الحرة أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومجموعة تاليز الفرنسية المتخصصة في النظم الإلكترونية والرقمية وتستهدف أسواق الشرق الأوسط وقطر، وغاوسن الفرنسية المتخصصة في تجميع السيارات الكهربائية والذاتية القيادة، وتستهدف أسواق الشرق الأوسط وقطر، وايفانتز باور (Iventus Power) الأمريكية المتخصصة في تكنولوجيا البطاريات والتوصيلات الكهربائية، وتستهدف أسواق الشرق الأوسط وقطر، وشركة واسكو كوكتينج الشرق الأوسط الماليزية والمتخصصة في مجال تغليف الأنابيب (قطاع الطاقة والغاز) وتستهدف أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا، وشاينا هاربر الصينية والمتخصصة في المواصلات والمنتجات الصناعية وتستهدف أسواق قطر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ووينيسترونغ الصينية المتخصصة في تكنولوجيا الملاحة وحلول التنقل وتستهدف أسواق قطر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وكانت هيئة المناطق الحرة قد أقامت حفلا خاصا لمراسم توقيع تراخيص الشركات السبع على هامش منتدى الدوحة 2019، وعقدت أيضا خلال المنتدى جلسة نقاشية تناولت دور مناطق التجارة الحرة في الارتقاء بقطاع التجارة الدولية وتحفيز خطط التنمية، وشارك في الجلسة نخبة من القيادات التنفيذية المهتمة بشؤون الاستثمار والتجارة الدولية.
جدير بالذكر أن هيئة المناطق الحرة - قطر تأسست في عام 2018 لدعم التنمية الاقتصادية وإنشاء مجموعة من المناطق الحرة عالمية المستوى في دولة قطر، فضلاً عن تأمين الاستثمارات الثابتة، وتوفر المناطق الحرة العديد من الفرص والمزايا التنافسية للشركات التي تسعى إلى التوسع إقليمياً وعالمياً بما في ذلك البنية التحتية الحديثة، والأيدي العاملة المدربة، والتملك الأجنبي بنسبة 100%، بالإضافة إلى الاستفادة من صناديق الاستثمار والإعفاءات الضريبية وفرص الشراكة مع كبرى الشركات القطرية والقطاع الخاص.
وتشرف الهيئة على كل من المنطقة الحرة في راس بوفنطاس الواقعة بقرب مطار حمد الدولي، وعلى المنطقة الحرة في أم الحول الواقعة بجوار ميناء حمد، مما يتيح للشركات الاستفادة من موقع قطر كمركز تواصل عالمي النطاق.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.