الخميس 14 ربيع الثاني / 12 ديسمبر 2019
06:55 ص بتوقيت الدوحة

تعزيز وعي منتسبي ادارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور بالتعامل مع مصابي التوحد

92

الدوحة - العرب

الأربعاء، 13 نوفمبر 2019
تعزيز وعي منتسبي ادارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور بالتعامل مع مصابي التوحد
تعزيز وعي منتسبي ادارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور بالتعامل مع مصابي التوحد
نظمت إدارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور، أمس، ندوة تثقيفية لمنتسبيها بمسرح الإدارة العامة للمرور، بالتعاون مع مركز نوماس «مبادرة فرسان التوحد»، وممثلي مركز قطر للسمع والنطق.
وهدفت الندوة للتعريف بطيف التوحد، وهيئة وسلوك المصابين به، وتعزيز الوعي لدى رجال المرور بكيفية التعامل مع مرضاه، وخاصة من قبل رجال الدوريات المرورية، حال وقوع الحوادث المرورية.
شهد الندوة التي جاءت تحت عنوان «رجال المرور والتوحد يداً بيد»، كل من اللواء محمد سعد الخرجي مدير عام المرور، والعقيد ناصر درمان الهاجري مساعد مدير عام المرور، والعقيد محمد راضي الهاجري مدير إدارة التوعية المرورية، والمقدم جابر محمد عضيبة مساعد مدير إدارة التوعية.. وعدد كبير من ضباط الإدارة العامة للمرور، إضافة إلى ممثلي مركزي نوماس وقطر للسمع والنطق، وعدد من طلاب المدارس.
وقد جاءت الندوة في إطار اهتمام وزارة الداخلية بترسيخ الوعي بهذه الاضطرابات، وكيفية التعامل الأمثل مع المصابين بها، وفي ظل ما تقدمه الدولة من دعم ورعاية لهذه الفئة العزيزة.
تضمنت الندوة فيلماً قصيراً استعرض حالة طفل التوحد، وما ينتابه من أعراض نتيجة اضطراب الحواس لديه.. كما اشتملت على محاضرة، قدمها كل من الدكتور مسعود أحمد، الاختصاصي النفسي بمركز قطر للسمع والنطق، والأستاذ ساني نعيم اختصاصي التخاطب، تناولا خلالها علامات ومظاهر طفل التوحد، وكيف يبدو لديه الضعف في التواصل والتفاعل الاجتماعي، كما استعرضت المحاضرة أعراض وخصائص اضطراب طيف التوحد، والعلامات السلوكية التي قد تظهر لدى الطفل غير القادر على التواصل.
وتناول المحاضران المدخلات الحسية لطفل التوحد، وكيف يرى ويسمع العالم من حوله، وكذلك المشكلات المتعلقة باللغة والتعبير لديه.. كما استعرضا طريقة التعامل معه، وكيف تختلف باختلاف القدرات العقلية والمعرفية واللغوية، تبعاً لاختلاف القدرات لدى الأطفال كما لفتا إلى أهمية وجود حقيبة تحتوي على بعض الأدوات أو الألعاب التي تعمل على التهدئة من روع الطفل للسيطرة عليه في حالة وقوع حادث.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.