الجمعة 18 صفر / 18 أكتوبر 2019
01:44 ص بتوقيت الدوحة

لولوة الخاطر: تفاؤل كبير بشأن استئناف مفاوضات السلام الأفغاني قريباً

60

ترجمة - العرب

الإثنين، 30 سبتمبر 2019
لولوة الخاطر: تفاؤل كبير بشأن استئناف مفاوضات السلام الأفغاني قريباً
لولوة الخاطر: تفاؤل كبير بشأن استئناف مفاوضات السلام الأفغاني قريباً
أبدت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر -المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية- «تفاؤلاً كبيراً» بشأن الدبلوماسية في أفغانستان.
وقالت الخاطر في حوار مع موقع «المونيتور» الأميركي، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة «إننا كوسيط، مررنا بمراحل صعود وهبوط، ومع ذلك، فإن التقدم المحرز ممتاز بشكل عام، إذا قارنّا ذلك بالسنوات الماضية، ونعتقد أن هناك احتمالاً جيداً في المستقبل القريب جداً لاستئناف هذه العملية».

ورحّبت الخاطر بوقف إطلاق النار الجزئي في اليمن هذا الأسبوع، وأشارت إلى أن قطر كانت نشطة في معالجة الأزمة الإنسانية في اليمن، من خلال الأمم المتحدة و«اليونيسيف»، ومن خلال كيانات أخرى مقرها في قطر، مثل مؤسسة «صلتك»، وهي مكرسة لتمكين الشباب والنساء من خلال القروض الصغرى والمشاريع الصغيرة، إلخ».

وبلغ إجمالي المساعدات القطرية لليمن 540 مليون دولار منذ عام 2012، وفقاً لوزارة الخارجية.
وأضافت الخاطر: «لا يوجد حل عسكري للقضية اليمنية، لا يمكن أن يكون هناك سوى حل سياسي لذلك، ونأمل أن يحدث هذا عاجلاً وليس آجلاً من أجل الشعب اليمني».

وقالت: «تواصل قطر القيام بعمل إنساني في اليمن، لسوء الحظ ، تم إعاقة هذا الأمر منذ بداية الحصار، لأن التحالف لم يسمح لبعض المنظمات غير الحكومية والجمعيات الخيرية الأخرى بمواصلة مشاريعها، ومع ذلك، من خلال الأمم المتحدة ومن خلال «اليونيسيف» ومن خلال الكيانات الأخرى التي تتخذ من قطر مقراً لها مثل «صلتك»، تعمل جميع هذه الكيانات معاً بشكل جماعي من أجل ضمان أن المساعدات الإنسانية لليمن تصل الشعب اليمني».

وأضافت الخاطر: «فيما يتعلق بوقف إطلاق النار الجزئي، فإننا نرحّب بأي خطوة يمكن أن تخفف من الظروف الإنسانية القاسية للغاية التي يعيشها الشعب اليمني، لا يوجد حلٌّ عسكري للقضية اليمنية، لا يمكن أن يكون هناك حلٌ إلا الحل السياسي، ونأمل أن يحدث هذا عاجلاً وليس آجلاً، من أجل الشعب اليمني».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.