الأربعاء 15 ربيع الأول / 13 نوفمبر 2019
04:50 ص بتوقيت الدوحة

وظيفة المستقبل.. حلم ليس ببعيد

108
وظيفة المستقبل.. حلم ليس ببعيد
وظيفة المستقبل.. حلم ليس ببعيد
لعلك تساءلت ذات مرة ما هو مستقبل الوظيفة التي أعمل فيها، أو ما الوظيفة التي يجب أن أعدّ لها ابني ليعمل فيها في المستقبل، مع التغير السريع الذي يشهده العالم من حولنا في المجالات كافة، والتي تجعل من الصعب علينا التخطيط بشكل جيد لما سيكون عليه المستقبل بالنسبة للوظائف الأكثر طلباً، في حين ستختفي وظائف أخرى موجودة حالياً؛ لذا سنقوم في السطور التالية باستعراض أهم وظائف المستقبل، وفقاً لدراسة نشرها موقع «لينكد إن» المتخصص في مجال الأعمال والتوظيف.
توضّح الدراسة المتعلقة بالوظائف في عام 2030 أن أهم الوظائف في المستقبل ستتمحور على المهارات الجديدة المتعلقة بمجالات تقنية المعلومات، وبالأخص أمن المعلومات ومجال الرعاية الصحية واستخدام التقنية فيها، بالإضافة إلى الإدارة المالية والاستثمار. وعند النظر إلى هذه المجالات الثلاثة، سنجد أنه من الطبيعي أن تكون المهارات التقنية وأمن المعلومات على أولوية وظائف المستقبل، مع وجود هذا التطور الهائل في استخدام التكنولوجيا في المجالات كافة، كما أن انتشار استخدام «إنترنت الأشياء» حيث تكون جميع الأجهزة التي نستخدمها متصلة بالإنترنت وبالتالي متصلة فيما بينها، مما يجعل من أمن المعلومات أهم وظيفة على كوكب الأرض في المستقبل، لما يشكله اختراق هذه الأجهزة من خطر كبير.
كما أن خدمات الرعاية الصحية تأتي في مرتبة متقدمة من الأهمية بالنسبة لوظائف المستقبل؛ حيث يزيد التطور البشري من اهتمام الإنسان بصحته ومحاولته المستمرة لبذل الجهود كافة لإطالة عمره، بالإضافة إلى أن ظهور أمراض جديدة لم تكن موجودة من قبل يجعل الإنسان في حرب مستمرة مع المرض ومحاولة البحث عن حلول أفضل، وطبعاً مع التطور المستمر وارتفاع متوسط دخل المواطنين وانشغالهم المستمر سيجعل من وظائف المحاسبة والاستثمار ذات أهمية؛ حيث من المتوقع أن يكون لكل أسرة محاسبها الخاص الذي يتولى شؤونها المالية على غرار المؤسسات الصغيرة حالياً.
لكن الغريب في الدراسة هو الحديث عن وظائف جديدة ليست موجودة حالياً، وستكون ذات أهمية في المستقبل، ومن بين هذه الوظائف وظيفة «صانع الأعضاء البشرية»؛ حيث يوجد الآن اهتمام مستمر بزراعة الأعضاء الصناعية للإنسان، واستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في ذلك، ومن المتوقع أن يزداد الاهتمام بذلك في المستقبل.
وظيفة أخرى جديدة هي «مصمم رحلات الواقع المعزز»، والواقع المعزز هو استخدام كاميرا في صناعة واقع افتراضي يعتمد على الصور الحية الملتقطة من الكاميرا، وعن طريق ذلك سيتم صناعة رحلات يذهب لها الشخص وهو يمارس حياته الطبيعية. مثال آخر عن وظيفة جديدة هي «مستشار مالي للعملات الرقمية» مع توقّع هيمنة العملات الرقمية على التعاملات المالية في المستقبل.
لم يشهد العالم منذ نشأته مثل هذه التغيرات الحادة في كل شيء، بدءاً من طرق التربية ولعب الأطفال حتى الوظائف المهمة والحيوية؛ لذلك يهتم العالم بشكل كبير في دراسة ومراقبة هذا التطور للاستعداد له بشكل جيد يتواكب مع ما قد يحدث بشكل مفاجئ دون إنذار.. فهل فكرت من الآن ماذا ستعمل في عام 2030؟
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.