السبت 03 شعبان / 28 مارس 2020
08:57 م بتوقيت الدوحة

750 طالبا وطالبة تقدموا بطلباتهم للحصول على بعثات دراسية

223

قنا

الثلاثاء، 30 يوليه 2019
التعليم والتعليم العالي
التعليم والتعليم العالي
 أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي أن عدد المتقدمين لبعثاتها الداخلية والخارجية وصل حتى الآن إلى 750 طالبا وطالبة.
وقال السيد صالح المفتاح، رئيس قسم القبول والتسجيل بوزارة التعليم والتعليم العالي ،في تصريح صحفي اليوم، إن الإقبال على بعثات الوزارة يزداد من قبل الطلبة لدراسة العلاقات الدولية والقانون والشؤون الدولية بلغات أخرى غير الإنجليزية كاللغتين الإيطالية الفرنسية.
ونوه بأن الوزارة قد أتاحت للطلبة بموقعها عبر "بوابة الطالب الإلكترونية" الفرصة للتقدم لجميع برامج الابتعاث محليا وخارجيا، بالإضافة إلى برنامج الجسر الأكاديمي وبرنامج البعثة الأميرية.. لافتا إلى أنه لن يتم قبول أي طلب إلا عن طريق الموقع، مشيرا إلى أن تنفيذ برنامج الابتعاث الحكومي، يأتي استجابة لتوجيهات القيادة الرشيدة بضرورة أن يتوجه الشباب القطري إلى الاختصاصات كافة، في إطار سعي الدولة لتمكينهم من العمل بكافة القطاعات من خلال تنفيذ خطط الابتعاث وتوفير فرص التعيين والتدريب والتطوير، علما أن برنامج الابتعاث الحكومي هدفه توفير كوادر بشرية قطرية متخصصة، تلبي احتياجات سوق العمل.
يذكر أن إجمالي عدد المبتعثين في برنامج الابتعاث الحكومي يبلغ 4171 مبتعثا هم الآن على مقاعد الدراسة، وذلك منذ إطلاق هذا البرنامج عام 2015.
وكانت وزارتا التعليم والتعليم العالي والتنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية قد أعلنت مؤخرا في مؤتمر صحفي خطة الابتعاث الحكومي والشروط العامة لها للعام الأكاديمي 2020/2019، ودور كل منهما في تنفيذها .
كما حددتا التخصصات المستهدفة في إطار خطة الابتعاث الحكومي للعام الأكاديمي المذكور وعددها 1942 تخصصا موزعة على دراسة البكالوريوس والدبلومات المتخصصة وغيرها من التخصصات التي تحتاجها الدولة وسوق العمل.
ومن بين التخصصات الرئيسية ، إدارة سلسلة التوريد ، وإدارة مطارات ، وإدارة طيران ، وإدارة لوجستيات النقل ، وأمن مطارات ، وأمن طيران ، والطب ، والطب المساعد ، والزراعة ، والثروة الحيوانية ، والسمكية ، وإحصاء وإحصاء حيوي ، والطب البيطري ، وتربية "معلم" وعلوم الحاسب والمعلومات ، والعلوم والمختبرات والتقييس، والقانون باللغات الإسبانية والألمانية والإيطالية والتركية والروسية والفرنسية واليابانية وكذا تخصصات علاقات دولية بنفس هذه اللغات ، إضافة إلى تخصص اللغات والترجمة والهندسة.
وتتولى وزارة التعليم والتعليم العالي وفق خطة الابتعاث توجيه وإرشاد وابتعاث الطلاب، فيما تقوم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بإعداد السياسة العامة للابتعاث ، والتنسيق مع الجهات الحكومية لإعداد خططها للابتعاث في ضوء احتياجاتها ومن ثم إرسالها لوزارة التعليم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.