الأحد 23 ذو الحجة / 25 أغسطس 2019
06:46 ص بتوقيت الدوحة

مفاهيم تثاقفية

78
مفاهيم تثاقفية
مفاهيم تثاقفية
يستخدم بعض «المتثاقفين»، أحياناً، مفاهيم معينة من أجل الإرهاب الفكري، وادعاء حصيلة ثقافية مميزة، وقد يستعملُها بعضُ المتكلمين تقليداً، وإعادة ما ردده علماء أفذاذ، لهم في العلم باع طويل، وفي الثقافة نصيب مجز. وقد يلوكُها بعضُ «المتثاقِفينَ» من دون أن يحيطوا بها علماً. ومن هذه المفاهيم:
الببغائية: كثيراً ما يتحامل المثقف على ندِّه، مدعياً أنه يردِّد أشياء على نحو ببغائيٍّ، لا يُراد من ترديدها سوى الثرثرة بها لا أكثر.
وتُنسبُ الببغائية إلى الببغاء، وهو طائر يسمع الكلام فيعيدُه وفق ما يسمعه من دون أنْ يفهم معناه، أو يدرك مبتغاه.
والببغائية خللٌ مفاهيمي، مردُّه استخدام الألفاظ أو المصطلحات من دون أن تكون المعاني حاضرة في الذهن، فيطوف الفكر يبحث عن معنى يناسب سياق الحديث، وفي أثناء ذلك يثرثر اللسان بكلام ربما لا فائدة منه في سياقه. فلذلك، على المتكلم أن يدقِّق جيداً في كلامه وأَن يحط بكُنْهِه، وأن يَعد عدة ألفاظه على نحو مكتمل وواضح ، حتى لا يوصف بين أقرانه «ببغائياً».
البراغماتية: والبراغماتية منهج فلسفي اجتماعي، يقول إن الحقيقة توجد في جملة التجربة الإنسانية، لا في الفكر النظري البعيد عن الواقع.
وأن المعرفة آلة أو وظيفة في خدمة مطالب الحياة، ثمَّ تطوَّر المصطلح ليصبح رديفاً للنفعية. كثيراً ما نمدُّ أصابع الاتهام إلى فلان من الناس، مطلقين عليه وصف «براجماتياً»، ولا يطلق هذا الوصف على الأفراد فحسب، فقد يُوصفُ به الموقف، والدولة، والحزب، والمنهج والأسرة، وغير ذلك ممن يمثّل المجموعات الإنسانية فكرياً أو اجتماعياً أو سلوكياً.
لذلك كله، على الإنسان أن يحيط جيداً بما يقوله من كلام، وما يروجّه من فكر، عبر الإعداد الجيّد واحترام الذات بين الأقران، واحترام المستمعين، ومستواهم الفكري، وأن يكون المقال موافقاً المقام، ومما يتسع إليه المجال، ويصف الواقع والحال.
ومن ثمّ فالتجربة أمر عظيم في تحصيل الفائدة وتأكيد الجانب النظري الفلسفي الذي تحيط به عقولنا، وهذا ما يجب أن نتمسك به، حتى تكون التجربة نافعة لنا ولمن حولنا، وبرهاناً واضحاً وعملياً على صدق أفكارنا وأطروحاتنا.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

السعادة الحقيقية

25 أغسطس 2019

لَطائفُ الحَجِّ

18 أغسطس 2019

أخي الحاجّ

11 أغسطس 2019

شعيرة التمام

04 أغسطس 2019

في رحاب حج البيت

28 يوليه 2019

مفاتيح المعرفة

14 يوليه 2019