الأحد 23 ذو الحجة / 25 أغسطس 2019
09:59 ص بتوقيت الدوحة

مفاتيح المعرفة

68
مفاتيح المعرفة
مفاتيح المعرفة
المصطلحات مفاتيح العلوم وبوابة المعارف، ونحنُ في عالمٍ يموجُ بالمصطلحات التي يلوكُها الناس من دون أن يعرفوا دلالَتها، أو يحددوا المفاهيمَ التي تنضوي تحتها. وفيما يلي نقفُ على بعض المصطلحات التي تطرُقُ أسماعَنا كلَّ يومٍ، ويتحدث الناس بها عبرَ منصات الإعلام والتواصل من غير أن يجلوا اللَّبْسَ عنها. ومن هذه المصطلحات:

النموذج
وهو كما يعرِّفُه المسيريُ «رؤية تصوُّرية أو خريطة معرفية يجرِّدها عقلُ الإنسانِ، بوعي أو بغير وعيٍ، من الوقائعِ والأحداثِ التي تقعُ له، والوقائعِ التي يرصُدُها، والدراساتِ التي يقرؤها».

وفي هذا التعريف إشارة إلى أن بناء النماذج ينبغي أن يخضع لمعايير علمية دقيقة حتى لا نحاكِمَ الأفكارَ والرؤى بناءً على نماذجَ نمطية صغناها وجندناها بعيدًا عن العلميةِ، ما ينعكسُ على تفسيرِنا الوقائع والتصورات والأحداث، فلا بدَّ من تجديدِ بناءِ النماذجِ، وإعادة صوغها بين الفترة والأخرى، بما يتناسب مع الواقع والأحداث الجديدة.

ومن النماذج ما هو تقليدي، نحو المعلم الأكاديمي المكلف بنقل المعرفة إلى المتعلم عن طريق برنامج معين ومحتوى محدد، وعلى المعلم وفق هذا النموذج، أن يحفظ ذلك كله، ومن ثمّ على المتعلم أن يحسن التلقي والانتباه لتحقيق الهدف. ثم هناك النموذج السلوكي الذي يعتمد على فكرة إثارة السلوكيات ودعم الإجابات الصحيحة ثم وفقًا لها الانتقال إلى مرحلة أخرى. أضف إلى ذلك، النموذج البنائي الاجتماعي، ويقوم على مبدأ التأثير في المعلومات التي يتم تلقيها، بتعديلها أو إعادة تنظيمها. ويكون للتفاعلات الاجتماعية في ذلك دور مهم.

ومن المصطلحات النظرية:
على الرغم من اختلاف تعريف النظرية -انطلاقًا من اختلاف البيئات العلمية- فإنَّه يمكن القول إن من أشمل تعريفات النظرية قول كلود برنار: «النظرية هي الفرَضية المحقَّقَة بعدما جرى إخضاعُها لرقابَة المحكمة العقليَّة والنقد الاختباري». وهذا التعريف يشير إلى أركان النظرية ومراحِلِها؛ من مرحلة الفرض إلى مرحلة اليقين.

ومن أنواع النظريّات؛ النظريّة الفلسفيّة، وهي أقدم النظريات، تعود إلى عصر الفلاسفة اليونانيين الذي حرصوا على ربط آرائهم الفلسفية بنظريات معينة. ثم هناك النظريات العلميّة؛ وهي تلك النظريات التي تحوي أغلب مجالات العلوم. إضافة إلى ذلك، النظريات السياسيّة؛ وهي التي تنطلق من الفكر السياسي، وتعتمدُ على الآراء والأفكار التي صدرت عن الفلاسفة والسياسيّين، وأصبحت فيما بعد حقائق أسست لمدارس فكرية سياسية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

السعادة الحقيقية

25 أغسطس 2019

لَطائفُ الحَجِّ

18 أغسطس 2019

أخي الحاجّ

11 أغسطس 2019

شعيرة التمام

04 أغسطس 2019

في رحاب حج البيت

28 يوليه 2019

مفاهيم تثاقفية

21 يوليه 2019