الأربعاء 21 ذو القعدة / 24 يوليه 2019
01:36 ص بتوقيت الدوحة

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يعلن الفائزين في الدورة الـ24 لبرنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين

60

الدوحة - قنا

الإثنين، 08 يوليه 2019
الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي
الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي
أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع أسماء الفائزين في الدورة الـ24 من برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين.

وسيتم تقديم المنح التمويلية لبرنامج "خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين" في هذه الدورة إلى 54 مقترحا بحثيا لفرق الطلاب من مختلف الجامعات داخل دولة قطر، تم اختيارها من بين 136 مقترحا بحثيا محكما. 

ومن بين المقترحات البحثية الـ54 الفائزة، ذهبت 37 منحة منها إلى جامعة قطر، بينما حصلت فرقٌ بحثيةٌ من جامعات شريكة لمؤسسة قطر على 15 منحة منها 7 لجامعة تكساس إيه آند إم في قطر، و3 لجامعة وايل كورنيل للطب ، و3 لجامعة جورج تاون، و2 لجامعة نورثويسترن. أمّا المنحتان المتبقيتان فقد ذهبتا لكلية شمال الأطلنطي، وجامعة كالجاري.

وكانت المقترحات البحثية الفائزة قد تناولت موضوعات ذات صلة وثيقة بمحاور استراتيجية قطر الوطنية للبحوث، حيث ركز 20 مقترحا بحثيا على الطاقة والبيئة، و18 على الطب الحيوي والصحة، بينما تمحورت 9 مقترحات حول العلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية، و7 حول علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور عبد الستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي "نحن سعداء بالشراكة مع شل قطر في تمويل المنح البحثية لبرنامج خبرة الأبحاث للطلاب الجامعيين، وذلك في ترجمة عملية للاتفاق الموقع بين مؤسسة قطر وشل قطر في العام الماضي، وذلك للاستفادة من رعاية شل قطر ومعرفتها وخبراتها كمرجع مهم لجميع الطلاب الجامعيين في دولة قطر".

وأضاف "كما تتسق أهداف برنامج خبرة الأبحاث للطلاب الجامعيين لبناء القدرات البحثية في قطر وتعزيز منظومة الابتكار واستدامتها مع أهداف شل قطر. ونحن على ثقة بأن شراكتنا وجهودنا المتضافرة ستصبّ في تحقيق هذه الأهداف، وستسهم في تقديم نتائج استثنائية تفيد طلابنا الجامعيين المتميزين".

من جانبه، عبر السيد حسين الحجي، نائب رئيس مركز شل قطر للبحوث والتكنولوجيا عن فخره بدعم برنامج خبرة الأبحاث للطلاب الجامعيين هذا العام، والذي يعد من البرامج الرائدة والمهمة، التي دأب الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي على تنظيمها بنجاح لأكثر من عقد كامل.

وأوضح أن الشراكة مع الصندوق القطري الرعاية البحث العلمي قد أدت إلى زيادة الإقبال على المشاركة بالبرنامج، الأمر الذي تجلى في زيادة عدد المقترحات البحثية المقدمة في الدورة الحالية معربا عن تطلعه إلى تقديم خبرات الشركة التقنية، وإتاحة مرافقها البحثية المتطورة للباحثين، خاصة وأن شركة شل قطر تلتزم بتعزيز الابتكار في منظومة الطاقة في الدولة من خلال توفير المزيد من منتجات الطاقة النظيفة ودعم الانتقال من الطاقة التقليدية إلى الطاقة المتجددة.

وانطلق برنامج خبرة الأبحاث للطلاب الجامعيين عام 2006، وهو من أوائل البرامج التمويلية التي أطلقها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، ويهدف إلى تطوير رأس المال البشري في مجال البحوث والبنية الأساسية البحثية في قطر، وذلك من خلال إرساء قاعدة البحوث العلمية على مستوى مرحلة الدراسة الجامعية.

وقد استفاد من المنح التمويلية لبرنامج خبرة الأبحاث حتى الآن أكثر من 3800 طالب جامعي، كما أسفرت هذه المنح عن أبحاث قيمة ومهمة تحت إشراف وتوجيه نخبة من الأساتذة الأكاديميين.

يذكر أن طلبات التقديم للدورة الخامسة والعشرين من برنامج خبرة الأبحاث للطلاب الجامعيين بدأت في 2 يوليو الجاري وتستمر حتى 9 سبتمبر المقبل.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.