الإثنين 16 محرم / 16 سبتمبر 2019
11:17 م بتوقيت الدوحة

دراسة: الرضاعة الطبيعية تحمي الأطفال من آثار تلوث الهواء الضارة

87

وكالات

الجمعة، 21 يونيو 2019
. - رضاعة
. - رضاعة
قام باحثون من كلية الصحة العامة بجامعة "صن يات سن" بالصين ، بتقييم علاقة الرضاعة الطبيعية وتلوث الهواء مع وظائف الرئة للأطفال ، حيث درسوا حالات معنية لـ 6740 طفلا تتراوح أعمارهم بين 7 سنوات و14 سنة في سبع مدن في الصين ، من بينهم 4751 طفلا رضعوا طبيعيا لأكثر من ثلاثة أشهر.

واستخدم الباحثون نماذج إحصائية مكانية متطابقة مع عناوين منازل الأطفال المعنيين لقياس مستويات التعرض للجزيئات العالقة بالهواء بما في ذلك "بي أم 1"، "بي أم 2.5"، "وبي أم 10"، بالإضافة إلى تركيزات طويلة الأجل من ثاني أكسيد النيتروجين.

وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لديهم انخفاض في معدل الإصابة بضعف وظائف الرئة عند تعرضهم لتركيزات أكبر من ملوثات الهواء مقارنة مع الأطفال الذين لم يرضعوا، خاصة في الأطفال الصغار .

وقال لدونغ قوانغ هوي ، الباحث البارز في الجامعة "صن يات سن"، أن الرضاعة الطبيعية قد تكون إجراء وقائيا فعالا للحد من ضرر تلوث الهواء على صحة الأطفال.

يشار إلى أن الرضاعة الطبيعية تساعد في تقليل خطر الإصابة بضعف وظائف الرئة بين الأطفال المعرضين لتلوث الهواء في الصين ، فقد تم ملاحظة ان الرضاعة الطبيعية والتعرض لملوثات الهواء المحيط يرتبطان بشكل مستقل مع الصحة التنفسية للأطفال.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.