الثلاثاء 13 ذو القعدة / 16 يوليه 2019
03:46 ص بتوقيت الدوحة

جهود مستمرة لوزارة البلدية لتحقيق الاكتفاء الذاتي

إقبال كبير من المزارعين لتسويق الخضراوات المحلية عبر «محاصيل»

46

الدوحة - العرب

الأحد، 16 يونيو 2019
إقبال كبير من المزارعين لتسويق الخضراوات المحلية عبر «محاصيل»
إقبال كبير من المزارعين لتسويق الخضراوات المحلية عبر «محاصيل»
باشرت شركة محاصيل للتسويق والخدمات الزراعية، العمليات التسويقية لمنتجات المزارع المحلية، ابتداء من 5 يونيو الحالي. وشهد الأسبوع الأول لانطلاق عمل «محاصيل» خلال الفترة من 5 إلى 10 يونيو الحالي، توريد كميات كبيرة من الخضراوات المحلية المختلفة، مثل الطماطم والفلفل والخيار والباذنجان والكوسا وغيرها، حيث أقامت الشركة مركزاً لتجميع إنتاج المزارع من الخضراوات المحلية بالسوق المركزي. وسوف تقوم بالتنسيق مع وزارة البلدية والبيئة لافتتاح العديد من المنافذ الأخرى لتسلّم الخضراوات من المزارعين. وتتوافر منتجات «محاصيل» حالياً في السوق المحلي.
وجاء إنشاء «محاصيل» بتوجيه من معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ضمن مبادرات الأمن الغذائي، وتشجيعاً لزيادة الإنتاج الزراعي المحلي، عقب دراسة حاجة السوق المحلي، وتحديد آلية تقديم الدعم المطلوب للقطاع الخاص الزراعي للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي.
وتهدف الشركة إلى زيادة حجم الإنتاج المحلي وجودته، عن طريق رفع عبء عملية التسويق عن المزارعين، حيث تقدّم الدعم للمزارعين المحليين من خلال تسويق إنتاجهم، بالإضافة إلى تقديم خدمات زراعية أخرى متنوعة. وقد سُجّلت -منذ بدء مرحلة العمليات وفتح باب التسجيل في شهر مارس من العام الحالي- 124 مزرعة محلية من المزارع الراغبة في تسويق إنتاجها عبر «محاصيل». وقد وُضع نظام عمل متقن لضمان سير عملية تسلّم المنتجات المحلية من المزارعين في نقطة التجمع، ثم الفرز والتعبئة والتسويق، بهدف وصول المنتج إلى المستهلك في أفضل جودة.
وكانت الوزارة قامت بتوقيع عقود إقامة مركز التسويق الزراعي مع شركة حصاد الغذائية بتاريخ 4-3-2019، حيث اشتملت هذه العقود على تفويض الوزارة للشركة بالقيام بعملية تسويق الخضراوات المحلية للمزارع القطرية تحت الإشراف الفني من الوزارة.
وقامت الوزارة بالتعاون مع شركة محاصيل بوضع إطار عمل للشركة، يعتمد على شراء إنتاج المزارعين من الخضراوات المحلية (للدرجات الإنتاجية المختلفة).
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.