الأحد 12 شوال / 16 يونيو 2019
05:37 ص بتوقيت الدوحة

تأسيس كرسي أبحاث في مجال الأمن الإلكتروني بجامعة قطر

98

الدوحة - قنا

الأربعاء، 24 أبريل 2019
جانب من حفل توقيع الاتفاقية
جانب من حفل توقيع الاتفاقية
وقعت جامعة قطر وشركة تاليس للاتصالات والحماية الفرنسية اليوم، اتفاقية لتعزيز التعاون بين الطرفين في المجالات البحثية والتدريبية والاستشارات والبرامج المتخصصة في قطاع نظم المعلومات.

ونصت الاتفاقية على تأسيس كرسي أبحاث في مجال الأمن الإلكتروني بمركز الكندي لبحوث الحوسبة بكلية الهندسة بجامعة قطر، وتوفير منصة تدريب برمجيات سيايبر رينج المتطورة. 

وقع الاتفاقية كل من الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر والسيد جين مايكل لاجارد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة تاليس للاتصالات، بحضور سعادة السيد فرانك جيليه السفير الفرنسي لدى الدولة.

وتأتي هذه الاتفاقية تجديدا للاتفاقية الموقعة في عام 2014 وتعزيزا للشراكة بين الطرفين فيما يتعلق بالتقنيات الجديدة في مجال الأمن الإلكتروني بهدف تطوير جسور التفاعل بين القطاع الأكاديمي والمهني في مجال نظم المعلومات والخدمات المرافقة لها، وتوفير فرص البحوث والاستشارات وتطوير برامج مخصصة في علوم الحاسوب والاتصالات.

وقال الدكتور عبدالمجيد حمودة عميد كلية الهندسة بجامعة قطر، إن هذه الاتفاقية تعكس التعاون بين القطاعين الأكاديمي والمهني والتزام الجامعة بتخريج مهندسين محترفين في كافة المجالات وقادرين على المنافسة في سوق العمل"..لافتا إلى أن هذه الشراكة سيكون لها الأثر الكبير على مسيرة التعليم والأبحاث في جامعة قطر.

وبدوره قال فريدريك ساليت، مدير مجموعة تاليس، إن رعاية الشركة للكرسي البحثي للأمن السيبراني ستحقق نتائج مهمة للجامعة وتطور مهارات الشباب القطري للوصول إلى المعرفة في هذا القطاع الذي يعد محوريا في التحول الرقمي بما يتماشى مع الرؤية الوطنية 2030.

وقالت الدكتورة نورة فطيس المري مديرة مركز الكندي لبحوث الحوسبة، إن هذه الاتفاقية تأتي ضمن برامج التعاون والشراكة التي يدعمها المركز لا سيما وأنه يعتبر من المراكز الوطنية ذات السبق في مجال دعم بحوث الأمن السيبراني وتعزيز ذلك لدى المؤسسات والأفراد وحمايتهم من الاختراقات وما يتبعها من جرائم أخرى تضر الوطن والمواطن.

وأضافت "من خلال هذه الاتفاقية تم منح المركز منصة ال cyber range والتي تعد المنصة الوحيدة في المنطقة لهذه التكنولوجيا" .. مشيرة إلى أن هذه المنصة تساعد على بناء القدرات الوطنية في الأمن السيبراني وبناء تصور للسيناريوهات المختلفة للهجمات السيبرانية".

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.