الأربعاء 22 شوال / 26 يونيو 2019
01:11 ص بتوقيت الدوحة

وزارة التعليم والتعليم العالي تدشن استطلاع الرأي التربوي الشامل إلكترونياً

89

الدوحة- قنا

الأحد، 14 أبريل 2019
وزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر
وزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر
دشنت وزارة التعليم والتعليم العالي اليوم استطلاع الرأي الإلكتروني التربوي الشامل عن المدارس ورياض الأطفال والمخصص لأولياء الأمور والمعلمين ومديري المدارس والطلاب في جميع المدارس الحكومية والخاصة.
أكد السيد خالد الحرقان وكيل الوزارة المساعد لشؤون التقييم ،في مؤتمر صحفي عقد اليوم، أن استطلاع الرأي التربوي الشامل هو أحد أدوات منظومة التقييم الهامة، مشيراً إلى أن الاستطلاع سيتم تنفيذه للمرة الأولى إلكترونياً بالكامل من خلال رابط يصل إلى أولياء الأمور عبر رسالة نصية، ويشارك فيه جميع أولياء الأمور والمعلمين ومديري المدارس والطلاب في المدارس الحكومية والخاصة. 
وقال: نتطلع إلى أن تكون مشاركة أولياء الأمور في هذا الاستطلاع إيجابية وفاعلة، لأن النظام الإلكتروني يتيح الكثير من المرونة، بحيث يجيب ولي الأمر عن أسئلة الاستبيان بأريحية وسهولة. لافتا إلى أن أولياء الأمور شركاء في التعليم وفي تطوير النظام التعليمي.
ودعا وكيل الوزارة المساعد لشؤون التقييم، أولياء الأمور إلى المشاركة في هذا الاستبيان، حيث تساعد المؤشرات التي يتم استخلاصها في تطوير النظام التعليمي، والخدمات التي تقدمها الوزارة لأطراف العملية التعليمية.
من جهتها أكدت السيدة منى الكواري مديرة إدارة تقييم المدارس أن الإدارة قامت بتشكيل لجنة تضم عدداً من الخبراء التربويين من الإدارات المعنية في الوزارة ومن الميدان التربوي، مع الاستعانة بفريق المعلمين والمنسقين والنواب الأكاديميين من المدارس ورياض الأطفال، بهدف مراجعة محتوى الاستطلاع تلبية لمتطلبات عملية التقييم لقياس الواقع الحقيقي للعملية التعليمية في مدارس دولة قطر. 
وأضافت أنه تم تحديث استطلاعات الرأي من خلال حذف إضافة وتعديل العديد من الأسئلة المناسبة للمستجدات التربوية وللفئات المستهدفة في العملية التعليمية ( ولي الأمر الطالب المعلم) وذلك بهدف جمع أكبر عدد من البيانات واستخلاص المؤشرات التي تقيس أداء المدارس ورياض الأطفال بأنواعها المختلفة. 
وتابعت مديرة إدارة تقييم المدارس بالقول "كما عملت الإدارة على تحويل الاستبيان من الورقي إلى النظام الإلكتروني بحيث تصلنا آراء جميع أولياء الأمور". موضحة أن استطلاع الرأي التربوي الشامل سيستمر من اليوم وحتى نهاية شهر أبريل الجاري، حيث يمكن لولي الأمور والطالب والمعلم ومدير المدرسة المشاركة في الاستطلاع بيسر وسهولة.
وأكدت الكواري أن الوزارة ستعمل على تحليل نتائج الاستطلاع وصولاً إلى تحديد واستخلاص عدد من المؤشرات الهامة التي تتعلق بالمنظومة التربوية في دولة قطر. داعية الجميع للمشاركة الإيجابية في هذا الاستطلاع الذي يقدم باللغتين العربية والانجليزية لرصد الواقع التعليمي والبيئة التعليمية.
وأشارت إلى أن النظام الإلكتروني الجديد سوف يمكن الجميع من التعبير عن آرائهم في أداء المدارس، بخلاف النظام الورقي الذي كانت تشارك فيه عينة عشوائية. مؤكدة أن الاستطلاع يستهدف 365 مدرسة حكومية وخاصة منها 200 مدرسة حكومية و165 مدرسة خاصة، كما يستهدف 206201 من أولياء الأمور.
ويشمل الاستطلاع التربوي الشامل: استبيان الطالب ويشمل طلاب جميع المدارس الحكومية والعربية الخاصة والدولية من الصف 6 حتى الصف 12.. واستبيان المعلم بالمدارس ورياض الأطفال، ويشمل المدارس الحكومية والعربية الخاصة والدولية وجميع رياض الأطفال الحكومية والخاصة غير الملحقة بمدرسة.. واستبيان ولي الامر بجميع المدارس ورياض الأطفال. حيث يتم إرسال رابط الاستطلاع من خلال رسالة SMS إلى جوال ولي الأمر، أو المعلم أو الطالب المُسجل بقاعدة بيانات الوزارة ليقوم بفتح الرابط وإدخال الرقم الشخصي له، ومن ثم يقوم بتعبئة الاستطلاع عبر الهاتف أو جهاز الكمبيوتر.
وتقوم إدارة تقييم المدارس بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة سنوياً بتنفيذ الاستطلاع التربوي الشامل لجميع المدارس الحكومية والخاصة، بهدف جمع بيانات ومعلومات عن أغلب جوانب العملية التعليمية لتكوين صورة واضحة وشاملة عن التعليم في مدارس دولة قطر ، وللتأكد من تحقيق الأهداف الاستراتيجية للعملية التعليمية مما يسهم في اتخاذ القرارات الصائبة تحقيقاً للتطوير المستمر للتعليم في دولة قطر.
يشار إلى أنه لأول مرة هذا العام سوف يتم تنفيذ استطلاع الرأي التربوي إلكترونياً لتحقيق الشفافية والسرية المطلوبة وبما يضمن الحصول على معلومات حقيقة تعكس الواقع الفعلي في المدارس ورياض الأطفال، كما سيتم توفير خدمة الدعم الفني لأولياء الأمور والطلبة والمعلمين في حالة حدوث أي مشاكل أثناء تنفيذ الاستطلاعات من خلال تخصيص بريد إلكتروني للفئات المستهدفة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.