الأربعاء 18 محرم / 18 سبتمبر 2019
11:10 م بتوقيت الدوحة

تحرير (4691) مخالفة وتحصيل 5 مليون ريال خلال عام من تطبيق قانون النظافة الجديد

169

الدوحة - بوابة العرب

الأحد، 17 مارس 2019
صورة من حملات إدارة النظافة العامة
صورة من حملات إدارة النظافة العامة
- استخدام كاميرات المراقبة في شوارع الدولة لرصد مخالفات النظافة.

- مشاركة دوريات المرور في رصد مخالفات النظافة 


حررت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة النظافة العامة خلال عام منذ تطبيق قانون النظافة العامة (4691) محضر مخالفة لقانون النظافة وتحصيل مبلغ (5.612.560) ريال قطري، في الفترة ما بين فبراير 2018 وحتى نهاية يناير 2019م .

وأوضح السيد سفر مبارك آل شافي مدير إدارة النظافة العامة أن الوزارة وضعت خطة لرصد مختلف مخالفات النظافة من خلال استخدام كاميرات المراقبة بمركز القيادة الوطني (NCC) التابع لوزارة الداخلية، وتواجد عدد من مراقبي وزارة البلدية والبيئة المتواجدين بغرفة العمليات ل NCC العاملين على رصد وتحرير المخالفات ، مشيرا إلى أن ذلك كان له أثرا إيجابيا كبيرا في الحد من رمي المخلفات بطريقة غير حضارية من بعض الأفراد الغير مبالين على الطرقات والشوارع العامة والمدن مثل رمي المخلفات الشخصية وأعقاب السجائر والبصق وغيرها من المخالفات العامة. 

وأضاف أن مشاركة أفراد ودوريات الإدارة العامة للمرور في رصد مخالفات النظافة ساعد أيضاً في الحد من السلوكيات الخاطئة من بعض الأفراد .

وأفاد السيد سفر آل شافي أن الحملة التوعوية (خلوها نظيفة ) التي بدأت خلال عام 2019م هدفها توعوي لتعريف كافة شرائح المجتمع بقانون النظافة العامة الجديد والذي صدر في ديسمبر 2017 وتم العمل به في فبراير 2018. من أجل خلق مشاركة وتعاون الجمهور مع الوزارة في الحفاظ على النظافة العامة لمدن الدولة ، وقد تم تنفيذ خطط وبرامج توعوية متنوعة . 

ووضعت الوزارة عدد ( 638 ) لوحة توعوية في الشوارع العامة بالدولة، ووضع رول أب في (مجمعات الخدمات الحكومية – البلديات - القومسيون الطبي - كهرماء ، ومباني كروة )، وبعض المجمعات التجارية وفروع اللولو، ومباني كروة ( المركز الطبي ، مدرسة كروة لتعليم قيادة السيارات ، محطة الحافلات) وتركيب لوحات توعوية في مول قطر. بالاضافة لبث عدد ( 5 ) مقاطع فيديو توعوية على شاشات تلفزيون قطر والريان و بث مقاطع صوتية في الاذاعات المحلية (باللغات الثلاث). وبث مقاطع فيديو توعوية على شاشات دور السينما . فضلا عن النشر في جميع الصحف المحلية. إضافة لقيام عدد من مشاهير المغردين بالتحدث عن قانون النظافة العامة في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشار آل شافي إلى أن وزارة البلدية والبيئة لا تهدف إلى تحصيل الغرامات المالية من الجمهور وإنما الحد من هذه المخالفات والتجاوزات للحفاظ على النظافة العامة من خلال برامج توعوية هادفة ، ونأمل من الحملة ( خلوها نظيفة ) بتحقيق أهدافها المرجوة في توعية جميع شرائح المجتمع بأهمية النظافة والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة وحث الجمهور على المشاركة وإبراز دورهم الفاعل مع إدارات الوزارة في المحافظة على سلامة البيئة والنظافة العامة لمدن الدولة.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.