الأربعاء 14 ذو القعدة / 17 يوليه 2019
01:47 ص بتوقيت الدوحة

ضمن مسابقة إحسان السادسة للبحث العلمي

23 مقترح بحثي من 20 مدرسة يناقش قضايا كبار السن

125

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 16 مارس 2019
البحث العلمي (إحسان)
البحث العلمي (إحسان)
نظم مركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان"، الخميس الماضي يوماً مفتوحاً لعرض البحوث المشاركة بالنسخة السادسة لمسابقته للبحث العلمي، والتي شارك فيها طلاب وطالبات من 20 مدرسة مستقلة من المرحلة الثانوية بمختلف مناطق الدولة قدموا 23 مقترحا بحثيا حول مختلف القضايا المتعلقة بخدمة ورعاية كبار السن. 

  وقام السيد مبارك بن عبد العزيز آل خليفة المدير التنفيذي لمركز إحسان بجولة تفقدية على أجنحة المعرض المصاحب لفعالية استعراض الأبحاث العلمية واستمع لشرح من الطلاب والطالبات عن مقترحاتهم البحثية المتعلقة بتلبية احتياجات كبار السن.

  وأشاد السيد مبارك آل خليفة بمستوى الابحاث العلمية المشاركة في مسابقة إحسان السادسة للبحث العلمي والحضور والمشاركة الفعالة من طلبة المدارس الثانوية.

وقال في تصريح صحفي "لقد نجحت مسابقة احسان للبحث العلمي والتى تقام للعام السادس على التوالى في استقطاب طلبة المدارس وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية رعاية وخدمة كبار السن وتوفير كافة الخدمات لهم ومساعدتهم على تجاوز مختلف المشكلات الصحية والاجتماعية والنفسية التي تصاحب مرحلة الشيخوخة ."

 وأضاف مبارك آل خليفة "نحرص في مركز إحسان على تفعيل التعاون وتعزيز الشراكات مع مختلف الوزارات والمؤسسات والهيئات في المجتمع وخاصة وزارة التعليم والتعليم العالي من اجل تثقيف وتوعية الاجيال الحالية بطرق ومهارات التعامل مع كبار السن والسعى لتطوير وتسهيل كافة الخدمات المقدمة لهم "معرباً عن شكره وتقديره لجميع المدارس التي شاركت في المسابقة وكذلك الجهات والهيئات المتعاونة مع مركز إحسان .

إعلان النتائج

ومن جانبها أعلنت السيدة مريم الانصاري مدير إدارة التخطيط والتطوير بمركز إحسان عن اعلان نتائج الابحاث الفائزة في مسابقة إحسان السادسة للبحث العلمي وتكريم  الفائزين في حفل سيقام يوم 28 أبريل المقبل حيث سيتم تكريم أفضل 5 مدارس قدمت ابحاثا علمية مميزة ومنحهم مكافأت مالية مجزية ،كما سيتم 5 مدارس اخري تميزت أبحاثها العلمية وتم تقديمها بطريقة ابداعية وترشيحها لجائزة التميز العلمي .

  وعن مدى الاستفادة من الابحاث العلمية المقدمة في المسابقة قالت مريم الانصاري في تصريح صحافي" يوجد تعاون بين مركز إحسان والنادي العلمي القطري بهدف إمكانية تحويل بعض الابحاث العلمية الفائزة إلى تطبيقات عملية يمكن الاستفادة منها لخدمة كبار السن وخاصة الاجهزة الالكترونية لتنبيه ومساعدة المسنين وتطبيقات الهواتف النقالة.

وأضافت كما يقوم مركز احسان بطباعة الابحاث العلمية الفائزة في كتيب وتوزيعه على مختلف الجهات بالدولة لتعميم الفائدة والمساهمة في التوعية بقضايا كبار السن.مشيدة بالاقبال المتزايد من طلبة المدارس الثانوية على المشاركة في المسابقة.

هيئة التحكيم

وعن أعضاء هيئة تحكيم المسابقة اوضحت مريم الانصاري تتكون لجنة تحكيم المسابقة من أساتذة ومحكمين من وزارة التعليم والتعليم العالي وجامعة قطر وجهاز التخطيط والاحصاء فضلا عن ممثلين من مركز إحسان حيث تقوم اللجنة بمناقشة الابحاث مع الطلبة ودراسة مدى اهميتها  وفائدتها وجدواها لخدمة ورعاية كبار السن .   
  
توعية الاجيال

وتستهدف المسابقة طلبة المدارس الثانوية لإعداد جيل واع بقضايا كبار السن، وتعزيز أهداف التضامن بين الأجيال، ونشر رسالة المركز من خلال تقديم أبحاث إجرائية وفق خطوات المنهج العلمي للأبحاث.

وتهدف المسابقة إلى إيصال رؤية ورسالة المركز إلى أكبر فئة ممكنة في المجتمع القطري، وتعزيز النظرة الإيجابية لكبار السن، وتنمية مهارات الطلبة واستثمارها ووعيهم بأهمية وفهم طبيعة التعامل مع كبار السن، ودور الأسرة في تقديم الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية والتثقيفية للمسنين، وكذلك تسليط الضوء على التكيف الاجتماعي للمسنين، والاستفادة من خبراتهم والمساهمة في بناء ورفع القدرات البحثية لدى الطلبة، وتعزيز روح فريق العمل من خلال المشاركة في الأبحاث الجماعية
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.