الأحد 23 ذو الحجة / 25 أغسطس 2019
10:27 ص بتوقيت الدوحة

جامعة قطر تنظم ورشة عمل حول المعلوماتية الحيوية والبحوث المختبرية

157

الدوحة- بوابة العرب

الخميس، 07 مارس 2019
. - جانب من الحضور
. - جانب من الحضور
نظم مركز البحوث الحيوية الطبية بجامعة قطر ورشة عمل حول "المعلوماتية الحيوية والبحوث المختبرية لمسببات الأمراض الناشئة والأوبئة"، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، وبرعاية الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (QNRF). هدفت هذه الورشة إلى تعريف الخبراء في المجال الطبي والعاملين في مجال الصحة العامة ومكافحة الأوبئة، بالمناهج المعلوماتية الحيوية الجديدة المستخدمة في التحقيقات الميدانية لتفشي الأمراض الناشئة والجديدة بما في ذلك مسببات الأمراض الفيروسية والبكتيرية.

قام بتقديم الورشة متخصصون من معهد J. Craig Venter (JCVI)، وهو معهد عالمي رائد في مجال أبحاث الجينوم والمعلوماتية الحيوية.

 كما كانت ورشة العمل معتمدة من قبل برنامج التطوير المهني المستمر للعاملين في القطاع الصحي في جامعة قطر، والمعتمد من قبل المجلس القطري للتخصصات الصحية (QCHP)، وشارك فيها أكثر من 35 متخصصًا من مختلف المؤسسات الصحية والأكاديمية والبحثية في الدولة.

قدمت الجلسة الافتتاحية الأستاذة الدكتورة أسماء آل ثاني، عميد كلية العلوم الصحية ومدير مركز البحوث الحيوية الطبية، ثم تلا الجلسة الافتتاحية كلمة الراعي الرسمي للورشة، قدمها الدكتور محمد جرار من قسم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

 كما قام الدكتور هادي ياسين، أستاذ مساعد في قسم الأمراض المعدية في مركز البحوث الحيوية الطبية بإدارة الورشة. خلال أربعة أيام متتالية، استفاد المشاركون من المحاضرات النظرية المتنوعة، إضافة إلى التطبيقيات العملية على أدوات المعلوماتية الحيوية المتقدمة في مجال علم الأمراض الناشئة.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.